النائب أحمد فوزي
النائب أحمد فوزي


نائب التنسيقية: النظام الانتخابى الأفضل هو 50% قائمة مطلقة والنصف الاخر فردى

أحمد خليل- أكرم نجيب- محمد حمدي

الأحد، 21 مايو 2023 - 10:21 م

تقدم النائب أحمد فوزي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ممثلًا عن حزب مستقبل وطن، فى بداية كلمته خلال جلسة لجنة المحليات بالمحور السياسى فى الحوار الوطني، عن «قانون المجالس الشعبية المحلية»، بخالص الشكر والتقدير لإدارة الحوار الوطنى ومجلس الأمناء والأمانة الفنية على المجهودات التى بُذلت خلال الفترات السابقة والتى أحدثت حالة من الحراك العام داخل الدولة المصرية فى كل القطاعات وفى شتى المجالات.

اقرأ ايضاً| «عمال مصر»: كلمة الرئيس السيسي بالقمة العربية رسائل شاملة لمعالجة قضايا المنطقة

 

وأوضح أنه فيما يتعلق بقانون المجالس الشعبية المحلية، لدينا إشكالية كبيرة جدًا متعلقة بحالة الفراغ المتواجدة فى الشارع نتيجة عدم وجود مجالس محلية منتخبة على مدار أكثر من أحد عشر عامًا من آخر مجلس محلى مُنتخب، الأمر الذى ترتب عليه حالة من الاستياء الشديد وحالة من غياب الإشراف على تنفيذ الخطط الخاصة بالتنمية المحلية ومتابعتها وغيرها من الاختصاصات المهمة للمجالس المحلية، مشيرًا إلى أنه خلال الفترات السابقة كانت هناك مطالبات عديدة بضرورة خروج قانون المجالس الشعبية المحلية للنور.

وتابع فوزي: لكن للأسف لم يحدث هذا الأمر وبالتالى نحن أمام فرصة فتحت المجال لهذا الأمر الهام من خلال الحوار الوطني، وذلك لعودة الأمور لنصابها الطبيعي، خصوصًا ونحن أمام نصوص دستورية فى دستور 2014 وتعديلاته لعام 2019 والتى نصت فى المواد من المادة 175 وحتى المادة 183 عن أهمية المجالس المحلية ودورها، لكن المشرع وضعنا أمام التزامات دستورية متعلقة بتمثيل الشباب والمرأة والعمال والفلاحين، حتى نص الدستور فى المادة 180 على أن يخصص ربع المقاعد للشباب وربع المقاعد للمرأة على ألا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن خمسين بالمائة.

واستكمل: بالتالى نحن نتحدث عن قانون يجب أن يراعى فيه المحددات الدستورية، وبالتالى فالنظام الانتخابى الذى أقترحه هو النظام الأغلبى بنسبة 50% من عدد المقاعد بنظام القائمة المطلقة و50% من عدد المقاعد بنظام الفردي، وفلسفتى فى اختيار هذا النظام، الحفاظ على النسب الدستورية وتحقيقها عن طريق القائمة المطلقة، وكذلك ترك مساحة للنظام الفردي.

وذلك حتى يتمكن من يرغب فى الترشح ويرى فى نفسه القدرة الشعبية على تمثيل المواطنين فى الترشح على النظام الفردي.. واقترح النائب أحمد فوزي، عددًا من التوصيات، تشمل ضرورة الإسراع فى إصدار قانون المجالس الشعبية المحلية حتى نتمكن من إجراء انتخابات المحليات لتحقيق الالتزامات المنصوص عليها فى الدستور المصري، وأن النظام الانتخابى هو النظام الأغلبى على أن يكون ٥٠٪ من عدد المقاعد بنظام القائمة المطلقة و٥٠٪ بنظام الانتخابات الفردية.

كما أوصى بضرورة إجراء تعديل تشريعى مُتعلق بتعديل بعض التعريفات مثل تعريف العامل والفلاح، وذلك لأن الدستور نَصَّ على ألا تقل نسبة العمال والفلاحين عن 50% من عدد مقاعد المجلس، وبالتالى لابد من إعادة النظر فى هذه التعريفات بما يتناسب وبما يحقق الالتزام الدستورى وكذلك المصلحة العامة وبما يساهم فى توسيع قاعدة المشاركة.. ودعا إلى ضرورة قيام الجهات المعنية بمراجعة المقرات الإدارية للمجالس الشعبية التى كانت موجودة بالفعل وأصبحت غير موجودة، نظرًا لغياب المجالس المحلية والذى جعل من هذه المقرات مقرات لجهات إدارية أخرى تابعة للدولة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة